الصفحة الرئيسية
عن العمـــــادة
نبذه عن العمادة
كلمة العميد
الرؤية
الرسالة
سياسة الجودة
الكتيب التعريفي
الخطة الاستراتيجية البحثية
دليل المنسوبين
مستشاري العمادة
وكالات العمادة
وكالة العمادة للمجموعات البحثية
وكالة العمادة للأبحاث
وكالة العمادة بشطر الطالبات
البرامج البحثيــة
برامج الأبحاث الداخلية
برامج الأبحاث الخارجية
برنامج المجموعات البحثية
نبذه عن المجموعات البحثية
المجموعات البحثية النشطة
ضوابط انشاء مجموعة بحثية جديدة
خدمات الباحثين
تسهيل نشر أداة علمية
بوابة ابحاثي
برامج كشف الاستلال العلمي
قائمة المجلات العلمية
نماذج البرامج البحثية
استفسارات الباحثين
الانتاج العلمي والبحثي
الوسائط الرقمية
ادلة إرشادية
الإنتاج البحثي للتمويل المؤسسي
الفعاليات والجوائز
جوائز التميز المعرفي
جوائز التميز المعرفي
الفائزون بجوائز التميز المعرفي
مكافاة التميز
أسبوع البحث العلمي
أسبوع البحث العلمي الرابع عشر
برنامج منارات بحثية
احصائيات منارات بحثية
جدول منارات بحثية
English
آخر الأخبار
الملفات
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة البحث العلمي
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
بحث مدعم
عنوان الوثيقة
:
العوامل المرتبطة بمشاركة المسنين في العمل الاجتماعي ومدى معاناتهم من عدم التوافق النفسي والاجتماعي (دراسة تطبيقية).
Factors associated with the participation of the elderly in social work and the extent of their suffering from the lack of psychological adjustment and Social Council (Case Study).
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
حيث أن الترجمة تعد من الطرق التقليدية في تدريس اللغات الأجنبية إلا أنه يمكن الاستفادة منها في بعض المواقد التعليمية اللغوية عندما يصل الفهم إلى طريق مسدود . واستخدام اللغة العربية في حصة اللغة الإنجليزية في مدارس المملكة المتوسطة والثانوية يتبع طريقة التدريس والاتجاه العام الذي يستخدمه المعلم في التعليم . " فالطريقة المباشرة" تحد من استخدام المعلم للغة العربية حيث تكون وسيلة التفاهم والتعلم بين المعلم وطلابه هي اللغة الإنجليزية بينما تتيح طريقة " الترجمة والقواعد " للمعلم وطلابه استخدام اللغة العربية في حصة اللغة الإنجليزية بصفة مستمرة . وهذه الدراسة تناقش الوقت الذي يستغرقه كلا من الطالب والمعلم في إستخدام اللغة العربية في حصة اللغة الإنجليزية في مدارس المملكة المتوسطة والثانوية على حدٍ سواء . كما تستعرض الجمل والمقاطع والكلمات والتعبيرات والتركيبات الإنجليزية التي يتم استبدالها بجمل ومقاطع وكلمات عربية . وقد استخدمت الدراسة أداتين لجمع المعلومات هما استبانة معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلتين المتوسطة والثانوية ودروس إنجليزية حية مسجلة تم تفريغ معلوماتها في جداول خاصة بعد معالجتها إحصائياً باستخدام " التكرارات ، النسب المئوية" و" الوسط الحسابي " . وقد أظهرت نتائج الدراسة استخداماً مكثفاً للغة العربية في حصة اللغة الإنجليزية ووقتاً كبيراً يقضيه كل من المعلم والطالب في الترجمة . وهذا الاستخدام للغة العربية سمعاً وتحدثاً وكتابة وقراءة يكون على حساب زمن استخدام الطالب للغة الإنجليزية مما يضعف بالتالي تمكنه من اللغة الإنجليزية . كما أن الترجمة إلى اللغة العربية بلغ ( 37% ) من وقت الحصة . وقد أوصت الدراسة بأن يتم استخدام العربية في حصة اللغة الإنجليزية من قبل المعلم فقط وفق شروط وضوابط محدودة من أهمها أن يكون الاستخدام من أجل نقل المعنى الضمني التواصلي للجملة ، وأن يكون استخدامها للكلمات ذات المعاني المجردة . كما يجب على المعلم أن يجعل الكلمة الإنجليزية أكثر ألفةً لدى الطالب حتى يتجنب ترجمتها إلى العربية .
سنة النشر
:
1422 هـ
2002 م
اسم الداعم
:
جامعة الملك عبدالعزيز
سنة الدعم
:
1422 هـ
2002 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, April 30, 2008
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
أحمد عمر الحيدري
alhidry, ahmed omar
باحث رئيسي
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
30262.docx
docx
الرجوع إلى صفحة الأبحاث