الصفحة الرئيسية
المكتبة المركزية-بنبن
نشرات المكتبة
الأبحاث
أسئلة متكررة
الملفات
ألبوم الصور
الجوائز والاعتمادات
آخر الأخبار
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
وكالة عمادة شئون المكتبات - شطر الطالبات
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
العلاقة بين مهارات تخطيط المعلمة لعناصر التدريس في بعض مقررات التربية الإسلامية وتنفيذها لها داخل الفصل في المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة
Relation between Planning Skills of the Teacher for Teaching Elements in some Islamic Education Courses and Applying Them for Students of the Intermediate Stage in Makkah
الموضوع
:
طرق التدريس
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
إن مشكلة الدراسة تصاغ بالسؤال التالي: ما العلاقة بين مهارات تخطيط المعلمة لعناصر التدريس في بعض مقررات التربية الإسلامية وتنفيذها لها داخل الفصل بمدارس المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة ؟ وهدفت الدراسة إلى الإجابة عن أسئلة الدراسة من خلال التعرف على العلاقة بين مهارات تخطيط معلمة التربية الإسلامية لعناصر التدريس وتنفيذها لها داخل الفصل بالمرحلة المتوسطة بمكة المكرمة التعرف على العلاقة بين مهارات تخطيط معلمة التربية الإسلامية لعناصر التدريس وتنفيذها لهـا داخل الـفـصل بالمـرحلة المتوسطة بحسب متغيرات الدراسة المستـقلة (الصف الدراسي , أعداد الطـالبات بالفصل ، توقيت الحصة). اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الإرتباطي للتعرف على العلاقة بين التخطيط لعناصر التدريس وتنفيذ المعلمة لها داخل الفصل ومنهج تحليل المحتوى من خلال تحليل خطط المعلمات المدونة في كراسات التحضير . واستخدمت الباحثة أداتين للتعرف على العلاقة بين تخطيط معلمة التربية الإسلامية وتنفيذها لها داخل الفصل وهي بطاقة ملاحظة لملاحظة تنفيذ المعلمة لعناصر التدريس واستمارة لتحليل محتوى خطط الدروس لدى المعلمات . وتم تطبيق الدراسة على معلمات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة وكان عددهن 40 معلمة. ولقد أظهرت النتائج أن هناك علاقة ارتباطيه موجبة بين تخطيط معلمة التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة لعناصر التدريس وتنفيذا لها داخل الفصل. وكانت النتائج تشير إلى وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين تخطيط معلمة التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة لكل من عنصر الأهداف وعنصر المحتوى وعنصر طريقة التدريس واستخدام الوسائل التعليمية و عنصر النشاط التعليمي وعنصر التقويم وتنفيذها له داخل الفصل عند مستوى الدلالة أقل من( = 0.01) وجـود علاقة ارتباطيه بين تخطيط معلمة التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة لعـناصر التدريس وتنفيذها لها تختلف باختلاف الصف الدراسي عند مستوى الدلالة أقل من ( = 0.01).
المشرف
:
عبد الرحمن بن عبد الله المالكي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1432 هـ
2011 م
عدد الصفحات
:
303
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, July 14, 2013
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
اريج احمد الثبيتي
ALThubaiti, Areej Ahmed
باحث رئيسي
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
35717.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث