تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : بحث مدعم 
عنوان الوثيقة :
إنشاء وتحديث خرائط المناطق الريفية من صور الأقمار الصناعية عالية الوضوح: دراسة تطبيقية
Create and update maps of rural areas from satellite images high-definition: An Empirical Study
 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : يعد التدريس المصغر أحد البدائل التي يلجأ إليها المربون في الجامعات والكليات التربوية من أجل تدريب الطلاب/المعلمون على التدريس في مواقف تعليمية/تربوية معينة من أجل اكتساب المهارات اللازمة للتعامل مع تلك المواقف بفاعلية. وتواجه التربية العملية في برنامج الدبلوم التربوي بجدة بعضاً من العقبات التي تقلل من فاعلية التدريب العملي للطلاب على التدريس من أهمها: 1 - إختلاف تخصصات المشرفين عن تخصصات المتدربين. 2 - وجود عدد من المتفرغين جزئياً مما يسبب إرباكاً لإدارة المدرسة المتعاونة في إنضباطهم. 3 - إكتفاء بعض المشرفين بما جمعه من سلبيات وإيجابيات عن المتدرب وعدم قيامه بدوره الأساسي في شرح وتحليل المواقف التعليمية ذات الصيغة السلبية. 4 - قلة عدد زيارات المشرف إلى المتدرب وقصر وقتها. 5 - عدم الإهتمام بفترة المشاهدة التي تسبق التربية العملية. 6 - مشقة التنقل بين المدارس من قبل المشرفين وذلك لإنتشارها بعدد كبير. 7 - عدم إستخدام الأنشطة الصفية من أجل توليد الخبرات البديلة الكفيلة بحدوث التعلم المطلوب وهي الأسباب التي أدت إلى قيام هذه الدراسة والتي تهدف إلى إحلال التدريس المصغر محل التربية الميدانية من أجل: (أ) تصغير حجم تلك المواقف وبالتالي تبسيط أداء المتدرب. (ب) تحديد المواقف التعليمية/التربوية التي تحتاج إلى تمثيل في التدريس المصغر. (ج) تدريب الطلاب على الملاحظة الموجهة وتحليل أجزاء الموقف التعليمي/التربوي. (د) تدريب الطلاب على تدريس تلك المواقف بظروفها الواقعية. (هـ) تحويل الخبرات الغير مباشرة إلى خبرات مباشرة أو بديلة عن طريق إقامة الأنشطة الصفية. والدراسة في ذلك تنقسم إلى إطار نظري وآخر تجريبي. حيث يتضمن الإطار النظري أدبيات البحث المعاصرة في التدريس المصغر وأهميته، سرد موجز لخطوات التدريس المصغر بالإضافة إلى وصف لأجزاء المحتويات المختلفة للتدريس المصغر والمهارات الأساسية المطلوبة من المعلم الجامعي والطالب، أما الإطار الإجرائي فيشتمل على تحديد لعينه الدراسة وكذلك أداة البحث وهي تحضير وتطبيق دروس عملية وتسجيلها صوتاً وصورة وتقييم الملاحظات الواردة وتفسيرها منطقياً وعلمياً بناء على ما تضمنته أدبيات البحث والدراسات السابقة. 
سنة النشر : 1423 هـ
2003 م
 
اسم الداعم : جامعة الملك عبدالعزيز 
سنة الدعم : 1423 هـ
2003 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, April 30, 2008 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
عبدالحي أحمد السبحيalsebhi, abdulhai ahmedباحث رئيسيدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 30254.docx docx 

تحميل الصفحة

الرجوع إلى صفحة الأبحاث