الصفحة الرئيسية
عن العمـــــادة
نبذه عن العمادة
كلمة العميد
الرؤية
الرسالة
سياسة الجودة
الكتيب التعريفي
الخطة الاستراتيجية البحثية
دليل المنسوبين
مستشاري العمادة
وكالات العمادة
وكالة العمادة للمجموعات البحثية
وكالة العمادة للأبحاث
وكالة العمادة بشطر الطالبات
البرامج البحثيــة
برامج الأبحاث الداخلية
برامج الأبحاث الخارجية
برنامج المجموعات البحثية
نبذه عن المجموعات البحثية
المجموعات البحثية النشطة
ضوابط انشاء مجموعة بحثية جديدة
خدمات الباحثين
تسهيل نشر أداة علمية
بوابة ابحاثي
برامج كشف الاستلال العلمي
قائمة المجلات العلمية
نماذج البرامج البحثية
استفسارات الباحثين
الانتاج العلمي والبحثي
الوسائط الرقمية
ادلة إرشادية
الإنتاج البحثي للتمويل المؤسسي
الفعاليات والجوائز
جوائز التميز المعرفي
جوائز التميز المعرفي
الفائزون بجوائز التميز المعرفي
مكافاة التميز
أسبوع البحث العلمي
أسبوع البحث العلمي الرابع عشر
برنامج منارات بحثية
احصائيات منارات بحثية
جدول منارات بحثية
English
آخر الأخبار
الملفات
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة البحث العلمي
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
بحث مدعم
عنوان الوثيقة
:
ترجمة كتاب "متلازمة داون" Down Syndrome - The Facts للكاتب الاسترالي مارك سليكوفتس
Translation of the book "Down Syndrome" Down Syndrome - The Facts of the Australian writer Mark Celikovis
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
يعد تمويل التعليم من أهم المشكلات المعاصرة لكثير من الدول ، وأكثر قضاياه إثارةً للجدل ، خاصة في ظل تزايد تكلفته بما يفوق إمكانات العديد من الدول لا سيما النامية ، وتزايد السعي لتحسين نوعيته وتحقيق أكبر فاعلية ممكنة من الموارد المتاحة له ، وتنامي الرغبة في تحقيق قدر أعلى من العدالة والمساواة التعليمية . وفي هذا السياق برزت السندات التعليمية من ضمن المشاريع الجديدة الواعدة بإحداث تغيير جذري في الطريقة التي يمول بها التعليم ، وطورت صيغ عديدة من هذا المشروع ووضعت موضع التنفيذ في العديد من الدول المتقدة والنامية . وقد حاول هذا البحث ، على المستوى النظري ، توضيح الإطار المفهومي لصيغة التعليم بالصكوك ( السندات ) ، من حيث جذورها ونشأتها الحديثـة ، ومفهومها ، وأسسها النظرية ، وأهدافها ، وأشكالها ، والانتقادات الموجهة لها ، أما على المستوى التطبيقي لهذه الصيغة ، فعرض البحث بشيء من التفصيل لواقع الممارسات في الولايات المتحدة ، وبريطانيا ، والسويد ، وشيلي ، وكولومبيا ، وبورتوريكو ، ثم ناقش البحث مدى حاجة نظام التعليم العام في المملكة للأخذ بمثل هذه الصيغة ، وأخيراً عرض بعض الاستنتاجات والتوصيات بشأن إمكانية الإفادة منها في إصلاح التعليم العام في المملكة . وخلص البحث إلى أن صيغة التعليم بالسندات تقوم على مرتكزات وأسس نظرية اقتصادية وتعليمية واجتماعية وديمقراطية قوية ومقبولة ، وأن هذه الصيغة ، على الرغم من حداثة ظهورها ، قد تجاوزت ـ لحدّ بعيد ـ مرحلة التنظير والتجريب ، كصيغة من صيغ إصلاح التعليم . فهناك العديد من الدول النامية والمتقدمة راهنت عليها ووضعتها موضع التنفيذ ، منذ زمنٍ ليس بالقصير ، وأصابت في تجربتها الكثير من النجاح ، كما انتهى البحث إلى أن نظام التعليم العام في المملكة بحاجة واضحة للإصلاح ، وأن هذه الصيغة قد تكون واحدة من الصيغ المناسبة لإصلاحه وقدم البحث ، في ضوء ذلك ، عدداً من الاستنتاجات والتوصيات التي يمكن الإفادة منها عند التخطيط للأخذ بهذه الصيغة أو محاولة تجريبها في المملكة .
سنة النشر
:
1422 هـ
2002 م
اسم الداعم
:
جامعة الملك عبدالعزيز
سنة الدعم
:
1422 هـ
2002 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, April 30, 2008
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
محروس أحمد غبان
ghban, mahrous ahmed
باحث رئيسي
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
30260.docx
docx
الرجوع إلى صفحة الأبحاث