الصفحة الرئيسية
عن العمـــــادة
نبذه عن العمادة
كلمة العميد
الرؤية
الرسالة
سياسة الجودة
الكتيب التعريفي
الخطة الاستراتيجية البحثية
دليل المنسوبين
مستشاري العمادة
وكالات العمادة
وكالة العمادة للمجموعات البحثية
وكالة العمادة للأبحاث
وكالة العمادة بشطر الطالبات
البرامج البحثيــة
برامج الأبحاث الداخلية
برامج الأبحاث الخارجية
برنامج المجموعات البحثية
نبذه عن المجموعات البحثية
المجموعات البحثية النشطة
ضوابط انشاء مجموعة بحثية جديدة
خدمات الباحثين
تسهيل نشر أداة علمية
بوابة ابحاثي
برامج كشف الاستلال العلمي
قائمة المجلات العلمية
نماذج البرامج البحثية
استفسارات الباحثين
الانتاج العلمي والبحثي
الوسائط الرقمية
ادلة إرشادية
الإنتاج البحثي للتمويل المؤسسي
الفعاليات والجوائز
جوائز التميز المعرفي
جوائز التميز المعرفي
الفائزون بجوائز التميز المعرفي
مكافاة التميز
أسبوع البحث العلمي
أسبوع البحث العلمي الرابع عشر
برنامج منارات بحثية
احصائيات منارات بحثية
جدول منارات بحثية
English
آخر الأخبار
الملفات
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة البحث العلمي
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
بحث مدعم
عنوان الوثيقة
:
العوامل المؤثرة في أهداف متخذ القرار الزراعي على إستخدام الأرض في منطقة مكة المكرمة ( مكة-جدة-الطائف)
Factors affecting the objectives of the decision maker on the use of agricultural land in the region of Mecca (Makkah - Jeddah - Taif)
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تهدف الدراسة إلى تقييم سلسلة الكتب المعنونة باللغة الإنجليزية للمملكة العربية السعودية والمستخدمة لتدريس اللغة الإنجليزية في المدارس الثانوية كما تهدف إلى التأكد من مقروئية النص ( Readability ) لهذه الكتب وتحديد أية أخطاء مطبعية أو لغوية في هذه الكتب. تقييم الكتب يتضمن دراسة المحتوى والألفاظ والتراكيب اللغوية والرسوم التوضيحية وذلك عن طريق معرفة آراء مدرسي وموجهي اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية من خلال استبيان تم إعداده لهذا الغرض وتم كذلك إعداد استبيان آخر لمعرفة آراء الطلاب في أ . درجة صعوبة الكتب ب. عنصر التشويق فيها . وقد تم حساب النسبة المئوية لآراء الموجهين وأساتذة اللغة والطلاب . أما مقروئية النص فقد تم حسابها باستخدام معادلة فراي ( Fry Formula ) . ولقد أظهرت معادلة فراي أن مستوى مقروئية الكتب أعلى من مستوى الطلاب السعوديين الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المرحلة الثانوية وأن مدرسي وموجهي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية اتفقوا على أن الكتب مناسبة للطلاب من جميع النواحي إلا أن موجهي اللغة الإنجليزية لديهم تحفظات على التراكيب اللغوية في هذه الكتب . أما الطلاب فقد أفادوا أن الكتب صعبة عليهم ومن ناحية درجة التشويق فقد اتفق الطلاب على أن المعلومات في الكتب مشوقة بينما المحتويات في الكتابين الثاني والثالث غير مشوقة . وبناء على هذه النتائج تم اقتراح بعض التوصيات لتحسين مستوى هذه الكتب بما يتوافق مع مستوى قرائها ولقد وجد القليل من الأخطاء في هذه الكتب وبالرغم من ذلك يجب اتخاذ بعض الخطوات لجعل هذه الكتب خالية منها . ويأمل الباحث أن تساعد نتائج الدراسة المؤلفين وخبراء المناهج في تحسين نوعية كتب اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية .
سنة النشر
:
1420 هـ
2000 م
اسم الداعم
:
جامعة الملك عبدالعزيز
سنة الدعم
:
1420 هـ
2000 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, April 30, 2008
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
أحمد عمر الحيدري
alhidry, ahmed omar
باحث رئيسي
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
30261.docx
docx
الرجوع إلى صفحة الأبحاث