الصفحة الرئيسية
عن العمـــــادة
نبذه عن العمادة
كلمة العميد
الرؤية
الرسالة
سياسة الجودة
الكتيب التعريفي
الخطة الاستراتيجية البحثية
دليل المنسوبين
مستشاري العمادة
وكالات العمادة
وكالة العمادة للمجموعات البحثية
وكالة العمادة للأبحاث
وكالة العمادة بشطر الطالبات
البرامج البحثيــة
برامج الأبحاث الداخلية
برامج الأبحاث الخارجية
برنامج المجموعات البحثية
نبذه عن المجموعات البحثية
المجموعات البحثية النشطة
ضوابط انشاء مجموعة بحثية جديدة
خدمات الباحثين
تسهيل نشر أداة علمية
بوابة ابحاثي
برامج كشف الاستلال العلمي
قائمة المجلات العلمية
نماذج البرامج البحثية
استفسارات الباحثين
الانتاج العلمي والبحثي
الوسائط الرقمية
ادلة إرشادية
الإنتاج البحثي للتمويل المؤسسي
الفعاليات والجوائز
جوائز التميز المعرفي
جوائز التميز المعرفي
الفائزون بجوائز التميز المعرفي
مكافاة التميز
أسبوع البحث العلمي
أسبوع البحث العلمي الرابع عشر
برنامج منارات بحثية
احصائيات منارات بحثية
جدول منارات بحثية
English
آخر الأخبار
الملفات
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة البحث العلمي
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
بحث مدعم
عنوان الوثيقة
:
توضيح المسائل الخلافية التي اكتفى فضيلة الشيخ الجزائري بذكر رأي واحد فيها في كتاب منهاج المسلم دون الإشارة إلى غيره من آراء الفقهاء ومن ثم ترجمتها إلى الإنجليزي.
Clarify the controversial issues that only the Algerian Sheikh mention one opinion in the book where the curriculum is recognized without reference to the views of other scholars and then translated into English.
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة إلى مقارنة أثر تدريب الطلاب السعوديين الذكور والإناث الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية على مهارة كتابة التعليقات على الهامش لفهم النص. هدفت الدراسة أيضاً إلى مقارنة أثر هذا التدريب على انتقال هذه المهارة للتطبيق على النصوص باللغة العربية من قبل الطلاب . للوصول إلى هذا الهدف تم إعطاء الطلاب السعوديين الذكور والإناث اختباراً لتحديد مقدرتهم في القراءة وعلى ضوء نتائجهم تم تقسيمهم إلى ثلاثة أقسام هي الطلاب جيدي الأداء ، ومتوسطي الأداء وضعيفي الأداء وتم استبعاد الطلاب متوسطي الأداء من الدراسة وبهذا تكونت عينة الدراسة من عشرين طالباً لكل مجموعة من المجموعتين الباقيتين ( جيدي وضعيفي الأداء ) من الطلاب والطالبات. تم إعطاء عينة الدراسة نصاً من حوالي 1000 ـ 1500 كلمة ( اختبار قبلي ) لقراءته والكتابة على هامشه بالطريقة التي يرغبون بها بدون إعطائهم أية تعليمات عن كيفية عمل ذلك وتم تقييم تطبيقهم لهذه المهارة بواسطة قائمة لتقييم مهارة الكتابة على الهامش طورها الباحث ثم انخرط الطلاب في ورشة تدريبية على كيفية كتابة التعليقات على الهامش بطريقة صحيحة وبعد انتهاء التدريب تم إعطاء الطلاب نصاً مماثلاً ( اختبار بعدي ) لقراءته وكتابة التعليقات على هامشه وتمت عندها مقارنة أداء الطلاب في النصين لمعرفة أثر التدريب على تطبيق هذه المهارة . عند نهاية الفصل الدراسي طلب من الطلاب تسليم كتبهم الدراسية باللغة العربية والتي تمت دراستها في نفس الفصل وتم فحصها من قبل الباحث لمعرفة أثر التدريب على انتقال تطبيق هذه المهارة إلى مواد أخرى كاللغة العربية وقد تم اختيار النسب المئوية لحساب الفروقات الإحصائية لقياس مقدرة الطلاب في مهارة كتابة التعليقات على الهامش وقد أظهرت النتائج تحسناً ملحوظاً من جانب الطلاب والطالبات جيدي الأداء في تطبيق هذه المهارة وفي انتقالها إلى النصوص العربية مما يؤدي إلى فهم أفضل للنص فيما أخفق الطلاب ضعيفي الأداء في الوصول إلى هذا الهدف وبناءً على هذه النتائج تقدمت الدراسة ببعض التوصيات لتطبيقها سواء في البحث أو في العملية التعليمية.
سنة النشر
:
1422 هـ
2002 م
اسم الداعم
:
جامعة الملك عبدالعزيز
سنة الدعم
:
1422 هـ
2002 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, April 30, 2008
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
أحمد عمر الحيدري
alhidry, ahmed omar
باحث رئيسي
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
30263.docx
docx
الرجوع إلى صفحة الأبحاث